الخميس، 29 سبتمبر 2011

حديث الرسول - صلى الله وسلم - عن نفسه

1- عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لما خلق الله الخلق اختار العرب؛ ثم اختار من العرب قريشا؛ثم اختار من قريش بنى هاشم ثم اختارنى من بنى هاشم فانا خيرة من خيرة ) رواه الحاكم وصححه.

2- عن انس رضى الله تعالى عنه قال:قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : اًنا اًنفسكم نسبا وصهرا وحسبا ،ليس فى اّبائى من لدن ادم سفاح، كلنا نكاح . رواه ابن مردويه.




3- عن على -رضى الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:خرجت من نكاح ولم اخرج من سفاح من لدن ادم الى اًن ولدنى اًبى واًمى لم يصبنى من نكاح الجاهليه شىء ماولدنى إلا نكاح كنكاح الإسلام.
رواه العدنى فى مسنده والطبرانى وأبونعيم وابن عساكر.

4- عن ابن شهاب عن محمد بن جبير- أن النبى-صلى الله عليه وسلم- قال: إن لى خمسة اسماءأنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحى الذى يمحو الله بى الكفر،وانا الحاشر الذى يحشر الناس على عقبى،وانا العاقب.
الموطأ.

5- قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -فى حديثه: لما نشأت بغضت لى الأوثان،وبغض إلى الشعر،ولم أهم  بشىء مما كانت الجاهلية تفعله إلامرتين؛ فعصمنى الله منهما ،ثم لم أعد.
رواه أبونعيم .

6- حدثنا شعبة ،عن أبى إسحاق: سمع البراءوسأله رجل: أفررتم يوم حنين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال:لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفر .ثم قال لقد رأيته على بغلته البيضاء وأبوسفيان آخذ’ بلجامها،والنبى صلى الله عليه وسلم يقول:أنا النبى’ لاكذب،وزاد غيره:أنا بن عبد المطلب.قيل: فما رئىيومئذ أحد كان أشد منه.
صحيح البخارى.

7- عن إبن مسعود-رضى الله تعالى عنه-أن رجلا قام بين يديه فأرعد ؛فقال- صلى الله عليه وسلم -هون عليك فإنى لست بملك ،وإنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد.
رواه البيهقى والحاكم.

8- روي أن النبى-صلى الله عليه وسلم- لما كسرت رباعيته وشج وجهه يوم أحد شق ذلك على اصحابه كثيرا،وقالوا:لودعوت عليهم! فقال:إنى لم أبعث لعانا،ولكنى بعثت داعيا ورحمة .اللهم اهد قومى فإنهم لايعلمون.
رواه البخارى ومسلم.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بآرائكم وانتقاداتكم البناءة

إعلانات دعوية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More