الخميس، 26 يناير 2012

الدعاء في السفر


عن سالم أن عمر ـ رضي الله عنهما ـ  كان يقول للرجل ، إذا أراد سفرا: ادن مني  أودعك  كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم   يودعنا ، فيقول : " أستودع الله دينك  وأمانتك ، وخواتيم  عملك " رواه الترمذي .
يعنى : أستحفظ الله  دينك  وأجعله  وديعة عنده ، وكذلك اجعل أمانتك وخواتيم عملك  وديعة عنده ؛ والله لا تضيع عنده الودائع ، فما أعظمه من دعاء .

الدعاء :لمن أراد سفرا 
عن أنس بن مالك  ـ رضي الله عنه ـ قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم  فقال : يا رسول الله ، إنى أريد سفرا  فزودني ، قال :" زودك الله التقوى " ، قال  زدني ، قال : "وغفر ذنبك " ، قال : زدني بأبي أنت وأمي ، قال : " ويسر لك الخير حيثما كنت " .رواه الترمذي.

وعن أبى هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رجلا قال : يارسول الله ، إنى أريد أن أسافر فأوصني؛ قال : "عليك بتقوى الله ، والتكبير على كل شرف ـ أي المكان المرتفع ـ فلما أن ولى الرجل قال : " اللهم اطو له الأرض وهون عليه السفر " . رواه الترمذي.
وطي الأرض لبعض العباد حقيقة  ولله فى خلقه شؤون ، فقد طوى الله الأرض  لخالد بن الوليد ، عندما كان ذاهبا بجنده من العراق إلى الشام  في خمس المدة التى يقطعها  المسافر وذلك ثابت فى كتب التواريخ والسير، سبحانه القادر على كل شيء  وكل شيء في قبضته .

دعاء بدء السفر ، والعودة منه ، ودعاء ركوب السيارة  :
 عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي صل الله عليه وسلم  كان إذا سافر فركب راحلته ، كبر " ثلاثا " ويقول : " سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون " .
ثم يقول : " اللهم إني أسألك في سفرى هذا من  البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا المسير واطو عنا بعد الأرض ،اللهم أنت الصاحب  في السفر، والخليفة في الأهل ، اللهم  أصحبنا في سفرنا ، وأخلفنا في أهلنا  " .
وكان صلى الله عليه وسلم يقول إذا رجع  إلى أهله :" آيبون إن شاء الله تائبون عابدون لربنا حامدون " رواه الترمذي .





إعلانات دعوية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More