الأحد، 6 نوفمبر 2011

عيدكم مبارك سعيد وكل عام وأنتم بخير

     الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد، فإني أتقدم إلى كافة زوار مدونة كلمات مضيئة بأحر التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الأضحى المبارك، فأقول لكم: عيدكم مبارك سعيد وكل عام وأنتم بخير، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.



     من هدي النبي عليه الصلاة والسلام في عيد الأضحى الصلاة في المصلى صبيحة العيد الموافق للعاشر من ذي الحجة وإلقاء الخطبة والنحر. فقد روى البراء بن عازب: خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأضحى إلى البقيع ، فصلى ركعتين ، ثم أقبل علينا بوجهه ، وقال : إن أول نسكنا في يومنا هذا أن نبدأ بالصلاة ، ثم نرجع فننحر ، فمن فعل ذلك فقد وافق سنتنا ، ومن ذبح قبل ذلك فإنما هو شيء عجله لأهله ، ليس من النسك في شيء . فقام رجل فقال : يا رسول الله ، إني ذبحت ، وعندي جذعة خير من مسنة ؟ قال : اذبحها ، ولا تفي عن أحد بعدك }.
الراوي: البراء بن عازب المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 976

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وهذه جملة من الأحاديث في هذا الشأن مستقاة من موقع الدرر السنية:


أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج فصلى يوم الأضحى لم يصل قبلها ولا بعدها.
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الترمذي المصدر: مختصر الأحكام - الصفحة أو الرقم: 3/66
خلاصة حكم المحدث: صحيح



أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي في الأضحى والفطر ، ثم يخطب بعد الصلاة .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:957
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


أن عمر بن الخطاب سأل أبا واقد الليثي : ما كان يقرأبه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحى والفطر ؟ فقال : كان يقرأ فيهما بق ، والقرآن المجيد ، واقتربت الساعة وانشق القمر .
الراوي: أبو واقد الليثي المحدث: مسلم المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 891
خلاصة حكم المحدث: صحيح


نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الضحايا بعد ثلاث . قال عبدالله ابن أبي بكر : فذكرت ذلك لعمرة فقالت : صدق . سمعت عائشة تقول : دف أهل أبيات من البادية حضرة الأضحى ، زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ادخروا ثلاثا . ثم تصدقوا بما بقي ) فلما كان بعد ذلك قالوا : يا رسول الله ! إن الناس يتخذون الأسقية من ضحاياهم ويجملون منها الودك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وما ذاك ؟ ) قالوا : نهيت أن تؤكل لحوم الضحايا بعد ثلاث . فقال : ( إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت . فكلوا وادخروا وتصدقوا ) .
الراوي: عبدالله بن واقد السعدي المحدث: مسلم المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1971
خلاصة حكم المحدث: صحيح


أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج يوم الأضحى ويوم الفطر . فيبدأ بالصلاة . فإذا صلى صلاته وسلم ، قام فأقبل على الناس ، وهم جلوس في مصلاهم . فإن كان له حاجة ببعث ، ذكره للناس . أو كانت له حاجة بغير ذلك ، أمرهم بها . وكان يقول " تصدقوا تصدقوا تصدقوا " وكان أكثر من يتصدق النساء . ثم ينصرف . فلم يزل كذلك حتى كان مروان بن الحكم . فخرجت مخاصرا مروان . حتى أتينا المصلى . فإذا كثير بن الصلت قد بنى منبرا من طين ولبن . فإذا مروان ينازعني يده . كأنه يجرني نحو المنبر . وأنا أجره نحو الصلاة . فلما رأيت ذلك منه قلت : أين الإبتداء بالصلاة ؟ فقال : لا . يا أبا سعيد ! قد ترك ما تعلم . قلت : كلا . والذي نفسي بيده ! لا تأتون بخير مما أعلم ( ثلاث مرار ثم انصرف ) .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 889
خلاصة حكم المحدث: صحيح


لم يكن يؤذن يوم الفطر ولا يوم الأضحى . ثم سألته بعد حين عن ذلك ؟ فأخبرني . قال : أخبرني جابر بن عبدالله الأنصاري ؛ أن لا أذان للصلاة يوم الفطر . حين يخرج الإمام ولا بعد ما يخرج . ولا إقامة . ولا نداء . ولا شيء . لا نداء يومئذ ولا إقامة .
الراوي: جابر بن عبدالله و ابن عباس المحدث: مسلم المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 886
خلاصة حكم المحدث: صحيح


شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الأضحى بالمصلى فلما قضى خطبته نزل من منبره وأتي بكبش فذبحه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده وقال بسم الله والله أكبر هذا عني وعمن لم يضح من أمتي.
الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: أبو داود المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2810
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]




   تقبل الله منا ومنكم هذه الشعيرة العظيمة، أسأل الله تعالى أن يعيد العيد على الأمة الإسلامية أعيادا كثيرة وأن تنعم أوطاننا بالأمن والأمان، وأن يوفق المسلمين لاتباع سنة نبينا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه، والحمد لله رب العالمين.



إعلانات دعوية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More